linkedin behance facebook instagram odnoklassniki twitter vimeo vk youtube logo-edx
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

من البيانات إلى الحكي الأكاديمية البديلة للصحافة العربية


من البيانات إلى الحكي

يجري التسجيل في هذا المساق بموجب دعوة فقط

نبذة عن الدورة

نحاول في هذه الدورة التعرف أكثر على ماهية البيانات والسياق الذي تتحرك فيه تاريخيًا. سوف نشتبك في هذه الدورة مع البنية التحتية التي يقوم عليها إنتاج البيانات سواء المسحية أو الإحصائية، المتشابكة أصلًا مع السياسة والسلطة. نأمل أن تقدم الورشة أدوات للتفكير بالبيانات وطرق التعامل معها صحافيًا ومسائلتها. الإحصاءات، استطلاعات الرأي، الأرقام الرسمية وغير الرسمية، الجداول، الاستبيانات، كلها أشكال مختلفة لمصادر البيانات التي سنشتبك مع حضورها وتوظيفها في الصحافة. بعد التفكير في البيانات والتعامل معها، سنتعلم كيف نحكي قصة صحافية من البيانات وكيف نبني جسرًا يسمح لنا بالمرور من البيانات والأرقام والجداول إلى الحكاية.

عد الدورة وصمّم لها ويدرسها شاكر جرار ومحمد حمامة

شاكر جرار

صحفي ومحرر في موقع حبر. درس علم الاجتماع في الجامعة الأردنية، وكانت أطروحة الماجستير عن عمال المياومة في القطاع العام الأردني.

محمد حمامة

صحفي وكاتب وخبّاز. أحاول كتابة رواية أولى (وربما الأخيرة). في عالم سابق، عملت مطورًا للبرمجيات. وفي عالم أسبق، درست طب الأسنان. أعمل الآن مديرًا لتحرير مدى مصر. أتم هذا العام خمسة أعوام من العمل صحفيًا، قضيتها كلها في مدى. وعلى الأرجح، سأقضي باقي أعوامي في العمل الصحفي هناك. مهنتي القادمة سأعمل خبّازًا. هنشوف.