linkedin behance facebook instagram odnoklassniki twitter vimeo vk youtube logo-edx
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

تركيب ثم تفكيك النص الصحافي الأكاديمية البديلة للصحافة العربية


نسعى في هذا المساق إلى تقديم أسس الكتابة الصحافية، وأبرز النقاشات الدائرة حول مهنة الصحافة

يجري التسجيل في هذا المساق بموجب دعوة فقط

نبذة عن الدورة

نسعى في هذا المساق إلى تقديم أسس الكتابة الصحافية، وأبرز النقاشات الدائرة حول مهنة الصحافة، في ثمانية لقاءات تنقسم إلى شقين متكاملين: أولهما يشيّد القالب الصحافي، وثانيهما يعيد النظر فيه. فتقدّم بيسان الشيخ الشقّ الأول الذي يؤسس الأرض التي تقوم عليها الحرفة الصحافية، منذ تحويل الفكرة مادة وصولًا إلى الأنماط الكتابية المختلفة. هذا الشقّ الأول من المساق يتيح للمشارِك/ ة امتلاك الأدوات الكتابية مع المعرفة اللازمة للتمييز والاختيار بينها.

أمّا الشقّ الثاني من المساق، فتقدّمه سحر مندور، وهو يسعى إلى تفكيك القوالب الصحافية الثابتة على أساس التجربة المستمرة. يستعين بمفاهيم من خارج الصحافة ليفيد العمل الصحافي أولًا والمادة تاليًا. من الأكاديمية النسوية ومحيطها، يستعرض هذا الشق مفهومَي الموقعية والتقاطعية، إضافة إلى نقاشات الأنسنة والصواب السياسي، ليؤسس في ذهن الصحافي/ ة مقاربةً أكثر دقة وعدالة وملاءَمة في قراءة المجتمع الذي يتعامل/ تتعامل معه.

في الدراسة عن بعد، سيعمل كل زميل وزميلة على إنتاج مادة صحافية بإشراف محرر/ة الدورة.

أعدّت الدورة وصمّم لها بيسان الشيخ وسحر مندور

بيسان الشيخ

صحافية وكاتبة لبنانية، تتخصص في العلاقات الدولية في جامعة بوازيجي في اسطنبول.عملت في صحيفة "الحياة" اللندنية بين 2001 و 2018 كمراسلة ميدانية متخصصة في التغطيات المعمقة والتحقيقات الاستقصائية، ثم كاتبة مقال أسبوعي. صدر لها بالاشتراك مع حازم صاغيه كتاب "شعوب الشعب اللبناني: مدن الطوائف وتحولاتها في زمن الحرب السورية". غطت الحروب والنزاعات في العراق ولبنان وسوريا وأنجزت تغطيات ومقابلات خاصة من تونس والأردن وإيران وتركيا ومعتقل غوانتامو وغيرها، بالإضافة إلى كونها مسؤولة ملحق "شباب" الاسبوعي. في 2008، كانت باحثة زائرة في مركز "وودرو ويلسون للباحثين الدوليين" في العاصمة واشنطن. كتبت وأنتجت فيلمين وثائقيين بعنوان "طريق المهاجرين" (لبنان: 2014), و"إيمان وسناء، توأما القاعدة" (المغرب: 2010). درّست الشيخ تخصص "الصحافة الاستقصائية" في الجامعة اللبنانية الاميركية (2015) كما تعمل منذ 2007 في مجال الاستشارات والتدريب الإعلامي لدى منظمات عربية ودولية، وهي مرشدة متطوعة ضمن شبكة "ماري كولفن" للصحافيات.

سحر مندور

ولدت في بيروت لأمّ لبنانية وأب مصري. درست علم النفس في جامعة القديس يوسف، حاصلة على ماجستير في الدراسات الصحافية من جامعة لندن - كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس). عملت في "جريدة السفير" اللبنانية منذ أواخر 1998 حتى إقفالها مطلع 2017، وبدّلت المواقع والتخصصات والمواقع التحريرية خلال هذه الفترة. مجال عملها غطّى شؤون الحراكات الاجتماعية والسياسية، الجندر والنسوية، والإنتاج الثقافي في كلّ من: لبنان، مصر وفلسطين. سحر هي حاليًّا الباحثة المختصة في الشأن اللبناني في "منظمة العفو الدولية" - Amnesty International. في غفلةٍ من حياتها المهنية، كتبت سحر أربع روايات نشرت معظمها "دار الآداب" اللبنانية. رواياتها: سأرسم نجمة على جبين فيينا (2007)، حب بيروتي (2009)، 32 (2010) - الترجمة إلى الإنكليزية 2015 عن "سيراكيوز يونيفرستي برس، نيويورك، مينا (2012). وهي تكتب حاليًّا روايتها الخامسة.