linkedin behance facebook instagram odnoklassniki twitter vimeo vk youtube logo-edx
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

في الصحافة كما في الأنثروبولوجيا الأكاديمية البديلة للصحافة العربية


يجري التسجيل في هذا المساق بموجب دعوة فقط

نبذة عن الدورة

الصحافية كباحثة في العلوم الإنسانية
تتناول هذه الدورة التعرف إلى منهجيات وآليات بحثية في العلوم الإنسانية تساعد الصحافي/ الصحافية في طرح تساؤلات مختلفة وغير تقليدية من منظور اجتماعي نقدي. تهدف هذه الدورة إلى طرح الآليات الآتية وكيفية مناقشتها:
  • تجاوز المسلمات/ كل تقليدي ومتعارف عليه لتفكيكه وتفسيره، خصوصًا المعاني والمفاهيم الإنسانية والمفردات اللغوية.
  • النظر إلى التجارب والأحداث من خلال إيجاد تشابك بين الظواهر التي قد تكون متباينة وتبدو لنا كأنْ لا علاقة لبعضها ببعض.
  • التعامل مع الاعتيادي والحياة اليومية وعلاقتها بالأحداث الحاصلة، وتفكيك معنى الحدث وكيفية إنتاج مسار باعتباره حدثًا.
  • رؤية المكان والزمان والفاعلين والأشياء المؤثرة في السياق.
  • الاعتماد على الرواية والسردية وما يمكن أن يُتناول باعتباره إشاعات أو كذبًا أو تناقضات، أو تباينًا بين الأفراد والجماعات.
  • تناول المشاعر والأحاسيس الإنسانية كجزء أساسي من التجارب الإنسانية والعملية البحثية والاستقصائية، والتي تستوجب تعدي نطاق المقروء أو المسموع فحسب، والتعامل مع الحواس كلها في الاستقصاء والكتابة.
  • تأويل ما بُحِث وتمثيله، متابعته ورصده بالكلمة والصورة والصوت والإحساس من خلال منظور نقدي للموضوعية، موقع الصحافي/ الصحافية وعلاقتهما بالأشخاص.
  • تعتمد هذه الدورة على مناقشة قراءات تحضيرية تتناول أطروحات نقدية للنظرة إلى المجتمع والأحداث، الاعتماد على تجارب وأمثلة لتوضيح كيفية الاشتباك مع هذه المحاور، التمرّن على آليات بحث متبعة في العلوم الإنسانية النقدية وأدواتها.

المشرفة على الدورة

حنان سبع

أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأميركية في القاهرة. يدرس بحثها ديناميات الأرض والعمل في مزارع أفريقيا إبّان الاستعمار وبعده، وعلاقات الأشخاص الطبيعيّين والمعنويّين، وتاريخ الإنتاج وذكرياته، وكلها موضوعات ستشكل جزءًا من دراستها المقبلة بعنوان "الماضي الحاضر: استعمار أطراف السلطة والعمالة في مزارع السيزال في تنزانيا". وتتضمّن مشاريعها البحثية الحالية تصوّرات النضال السياسي من أجل التغيير، والشخصيّات المؤثّرة في سرديّة التحوّل الثوري، والهجرة غير النظامية والهيئات غير المُقيّدة لأطراف العمل، والبِنَى الجندرية والمناطقية والرقابية، وإنتاج المعرفة في العلوم الاجتماعية، بما في ذلك الاكتشافات الإثنوغرافية للفروق الجندرية في المختبرات العلمية والفصول الدراسية.