linkedin behance facebook instagram odnoklassniki twitter vimeo vk youtube logo-edx
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

الحقبة الرابعة: الألفية الأكاديمية البديلة للصحافة العربية


الحقبة الرابعة: الألفية الإنترنت، الثورات العربیة والثورات المضادّة: الصحافة العربیة والفضاء الإلكتروني.

يجري التسجيل في هذا المساق بموجب دعوة فقط

نبذة عن الدورة

خلال عقد تقریبا، لم تكن الإنترنت واسعة الانتشار، لكنّها سمحت بظهور مجموعةً مهمّة من المبادرات المحلية والإقليمية، لربّما كان ّ المحرّك الأساسي لها مجموعة من الـ "غيكس" التي جمعت بين الشغف بالتكنولوجيا والشكل الجديد للإعلام الذي تتيحه. اكتسب هذا المشهد زخمًا بلغ ذروته الأولى في الفترة بین ٢٠٠٣ و ٢٠٠٦ قبل أن تدخل وسائل التواصل الاجتماعي المشهد. في تلك الفترة، بدأت السلطة العربية في أشكالها المختلفة اكتشاف هذه المساحات، ومحاولة قمعها بداية، ومن ثم احتوائها والسيطرة عليها، وأخيراً توظيفها لمصلحتها. تزامن الانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة والعالم مع مرحلة الثورات المضادّة، وتغير معها المشهد في شكل كبير، حيث بدأت صراعات النفوذ بين الأقطاب المختلفة المتصارعة في الإعلام العربي في الإنترنت، تتجلّى في المنطقة. في هذا الجزء من المساق الأوّل، سنحاول الغوص في أبرز محطّات هذه الحقبة، ونسائل السرديات المختلفة التي برزت حولها، ونتعرف - من خلال حوارات مطوّلة - إلى أشخاص شكّلوها وشكّلتهمم.

صمّم هذه الدورة ويشرف على تدريسها

ياسين السويحة

كاتب صحفي ومدوّن. مؤسّس مشارك لمجموعة الجمهوریة، و رئیس تحریر الجمهوریة. نت. يهتم بمواضيع الذاكرة التاريخية والعدالة الانتقالية وجبر الضرر وحقوق الضحايا، خصوصًا ضحايا التغييب القسري، إضافة إلى الكتابة والتعليق على شؤون الوضع الراهن السوري والوضع الدولي.

لينا عجيلات

ممؤسّسة شريكة ومحرّرة التنفیذیة لمجلة حبر. حاصلة على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام الجدید من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمیركیة، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية. تدرّس مادّة الإعلام الرقمي ضمن برنامج الماجستير في الصحافة في معهد الإعلام الأردني منذ عشر سنوات. وعملت سابقًا في مجلة Magazine Jo ومراسلة صحفية لمكتب رویترز في عمّان..