linkedin behance facebook instagram odnoklassniki twitter vimeo vk youtube logo-edx
الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

الحقبة الأولى: ١٨٦٠ - ١٩٤٥ الأكاديمية البديلة للصحافة العربية


الدورة الأولى: الصحافة العربية كمرآة لمجتمعها

يجري التسجيل في هذا المساق بموجب دعوة فقط

نبذة عن الدورة

في أي سياق تاريخي سياسي وفكري برزت الصحافة كمجال عام في العالم العربي؟ ماهي التحديات المفصلية التي واجهتها خلال فترتها التأسيسية الممتدة من نهاية القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين والتي طبعها بشكل أساسي اللقاء الملتبس مع الحداثة الأوروبية: أوروبا بوصفها مستعمراً وأوروبا بوصفها تقدماً وازدهاراً في الوقت عينيه. كيف تفاعل الصحفيين العرب الأوائل مع هذه الإشكالية؟ وماهي الأسئلة والأجوبة الرئيسية التي صاغوها في تلك الفترة فشكلوا من خلالها لبنة الحداثة العربية الأولى وتناقضاتها التأسيسية.

يناقش الجزء الأول من مساق تاريخ الصحافة العربية في الأكاديمية البديلة هذه الأفكار من خلال مجموعة من المحاضرات البانورامية وحلقات النقاش المركزة، ومن خلال التناوب بين قراءة نصوص صحفية أصيلة من تلك الفترة (أو ما يعرف بالمصادر الأولية) والاستعانة بكتب ومراجع ثانوية عنها. سنركز أثناء لقاءتنا الأولى في المخيم على الإطار السياسي والتاريخي العام، في حين ستتناول المحاضرات الاكترونية ثيمات تفصيلية مرتبطة بنصوص وسجالات صحفية وسياسية بعينها.

في نهاية هذا القسم، لن يكون الزملاء على دراية جيدة فقط بأهم المحطات السياسية والنقاشات الفكرية من تلك الفترة، بل سيكونون قادرين أيضاً على تطوير مواقفهم النقدية الخاصة تجاه تلك النقاشات والربط بينها وبين أحداث وأسئلة راهنة.

معد ومدرس الدورة

كرم نشار

كاتب ومحاضر في تاريخ الشرق الأوسط الحديث، مؤسس مشارك لمجموعة الجمهورية والمدير التنفيذي للجمهورية الجمهورية.نت. مهتم بالفكر العربي المعاصر والتاريخ الاجتماعي لبلاد الشام.